مشروع التدبر والعمل به

خالد السلامه

المصدر وعدد الصفحات:

ملتقى تدبر – ( 18 صفحة ).

وصف الكتاب:

عبارة عن ورقة عمل تتحدث عن مشروع التدبر

هدف المشروع:

تحقيق المراتب الخَمْس  لأخذ القُرآن الكريم, وهي: 1. الاستماع 2. التِّلاوة 3. الحِفْظ 4. التَّدبُّر 5. العَمَل, والانتقال من رُتبة السَّماع, ورُتبة التِّلاوة, ورُتبة الحِفْظ, إلى رُتبة التَّدبُّر ورُتبة العَمَل.

تعريف مُختصر للمشروع:

منهج مُتخصِّص في التَّدريب على تدبُّر القُرآن الكريم والعَمَل به , بحيث يتعامل مع كلّ وَجْه من أوجه القُرآن الكريم كمقطع مُستقِلّ. فيتِمّ وضع سبع وقفات تدبُّرية على الوجه الواحد, يتِمّ اختيارها من ثلاثة عشر كِتاباً من أُمَّهات كُتُب التَّفسير. ويُوضع على كلّ وقفة تدبُّرية سُؤال يُساعد على التَّدريب على رُتبة التَّدبُّر، ثمَّ يتِمّ تحديد جُملة من الأعمال التَّطبيقية المُحدَّدة التي تضمَّنها الوجه, وأمام كلّ عَمَل نصّ الآية التي استنبط منها العَمَل ليُساعد على التَّدريب على رُتبة العَمَل، ثمَّ يتِمّ إبراز أهمّ التَّوجيهات العامَّة الموجودة في الوجه.

مُكوِّنات المنهج:

تمَّ تقسيم القُرآن الكريم إلى 604 وِحْدة دِراسية, كلّ وِحْدة دراسية عبارة عن وَجْه واحد من القُرآن الكريم بناءً على طبعة مجمع الملك فهد بالمدينة المُنوَّرة. وهذه الوِحْدة الدِّراسية تتكوَّن من ثلاث فقرات كما تُشاهدها في النَّموذج المُرفق.

العزيز المفقود - الموقع الرسمي
Logo